" عن مواضعه ": " بعد مواضعه
المائدة 13:
( فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ ................... (13) ﴾المائدة
﴿يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لَا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قَالُوا آَمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ وَمِنَ الَّذِينَ هَادُوا سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آَخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِنْ بَعْدِ مَوَاضِعِهِ.............(41)المائده
_______________
الربط بالمعنى:
يرى أبو حيان ـ تعالى ـ اختلاف التعبير لاختلاف الترتيب الزمني للمحرِّفين.
" عن مواضعه ": تحريف أوائل بني إسرائيل قبل بعث النبي (وهو لفظي غالباً)
" بعد مواضعه ": تحريف بني إسرائيل في زمن البعثة أي حرفوها بعد أن وضعها الله مواضعها وعرفوها وعملوا بها زمانا (وهو تحريف المعنى غالباً)؛ لأن ألفاظ التوراة استقرت (على التحريف اللفظي الأول السابق